جمادى الأخرة هجرة النبى (صلى الله عليه وسلم): بقلم الأديبة والكاتبة الصحفية نادية كيلانى


جمادى الأخرة
هجرة النبى (صلى الله عليه وسلم)

جُمادَى الأولى وجُمادَى الآخرة، بفتح الدال من أسماء الشهور، والجَمْدِ مكانٌ صلبٌ والجمع أَجْماد وجِمادٌ. والجَمادُ بالفتح: الأرض التي لم يصبها مطرٌ. وناقةٌ جَمادٌ: لا لبنَ لها. وسنةٌ جَمادٌ: لا مطر فيها. ويقال للبخيل: جَمادَ له، أي لا زال جامِدَ الحال

أم سلمة هند بنت أبى أمية، مات زوجها أبو سلمة، في الثامن من جمادى الآخرة سنة أربع للهجرة، فتزوجها (صلى الله عليه وسلم) فى شوال من السنة ذاتها.

هناك سرية وقعت فى جمادى الثانية على رأس ثمانية وعشرين شهرا من الهجرة تسمي سرية حسمي، منطقة وراء وادى القرى.

 يذكر المؤرخون هذه السرية قبل الحديبية وهو خطأ واضح.. لأنها حدثت عند عودة دحية بن الخليفة الكلبى من عند قيصر الروم.
والقصة من البداية أنه حين رجع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد أن عقد صلح الحديبية، واطمأن أن هناك هدنة من القتال مع قريش.
بدأ النبي (صلى الله عليه وسلم) فى مكاتبة الملوك يدعوهم إلي الإسلام. 
فقيل له إنهم لا يقبلون رسالة إلا وعليها خاتم، فاتخذ خاتما من فضة
نقش عليه محمد رسول الله علي ثلاثة أسطر. 
واختار من أصحابه رسلا لهم معرفة وخبرة، بطبائع الملوك لحمل الرسائل.

- بدأ (صلى الله عليه وسلم) بالنجاشى ملك الحبشة، ثم المقوقس ملك مصر، ثم كسري ملك فارس.. 
أما الرسالة التى أرسلها فى شهر جمادى الأخرة فكانت إلى قيصر ملك الروم.. ونص الرسالة كما جاء في البخارى هى:

« بسم الله الرحمن الرحيم»
"من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أسلم تسلم، يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين..  يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا، ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون"
- وقد تم العثور على النسخة الأصلية لهذه الرسالة.
قال الأب:
- ماذا يقصد (صلى الله عليه وسلم) بإثم الأريسيين.؟!
قالت ندى:
- ياه هذا بحث كبير جدا وفيه اختلافات فيمكن أن تقرأ هكذا: الأَرْيُسِين• نسبة إلى أريوس• ذلك أن المفسرين اضطربوا في شرح معنى هذه الكلمة (التي قرؤوها بفتح الهمزة وكسر الراء والسين وتشديد الياء الأولى: الارِيـسِـيّـِين)
وقد فسرها معظمهم بـ"الأكارين" أي "الفلاحين"• وعلى هذا الأساس جعلوا معنى قول النبي: "وإن لم تدخل في الإسلام فلا تحل بين الفلاحين وبين الإسلام'!
وبعضهم قال: "الأريسيون العشارون يعني أهل المكس"•
والصواب يقتضي قراءة هذه الكلمة كما يلي: 'أرْيُسِـيِّـين' (فتح الهمزة وسكون الراء وضم الياء الأولى• نسبة إلى أريوس)•
ذكر "لسان العرب" وقيل: "إِنهم أَتباع عبداللَّه بن أَريس"•
أما في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" لابن حجر العسقلاني (كتاب التفسير) ما نصه: '•••وحكى غيره أن الأريسيين ينسبون إلى عبدالله بن أريس: رجل كانت النصارى تعظمه ابتدع في دينهم أشياء مخالفة لدين عيسى (عليه السلام)
وذكر ابن حزم أن أتباع عبدالله بن أريس كانوا أهل مملكة هرقل'•
وهكذا فرسالة النبي إلى هرقل تنطوي على دليل قاطع على أنه عليه السلام كان يدرك، أن كثيرا من المنضوين تحت إمبراطورية هرقل هم من 'الموحدين' أتباع مذهب أريوس، ولذلك حمّله مسؤولية الإثم الذي يترتب عليه إذا هو لم يسلم،
لأن عدم إسلامه سيحول دون إسلام رعيته•
- باختصار هي حركة 'الموحدين' الأريوسيين والتي كانت متغلغلة في هذه المناطق، ليس في الأوساط الشعبية فحسب، بل أيضا في الأوساط الرسمية، من رجال الدولة ورجال الدين.
الله يا ندى جميل جدا هذا البحث.. أكملي.
قالت ندى:
- اختار (صلى الله عليه وسلم) لحمل هذا الكتاب دحية بن خليفة الكلبي
وأمره أن يدفعه إلى عظيم بصرة، ليدفعه إلي قيصر.
وكان قيصر قد جاء في هذا الوقت إلي بيت المقدس ليضع الصليب في موضعه بعد أن انتصر على الفرس.
وباقى الرواية على لسان أبو سفيان بن حرب، قال:

"أرسل إليَّ هرقل وكنت في ركب من تجار قريش، فدعانا إلي مجلسه وحوله عظماء الروم، وترجمانه، ثم قال:
- أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي.؟ فقال أبو سفيان:
- أنا أقربهم نسبا..  فقال: ادنوه مني، وجعل أصحابه عند ظهره ثم قال: لترجمانه إنى سائل هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه، ثم قال: 
- كيف نسبه فيكم.؟ قال: - هو فينا ذو نسب.
- فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله.؟ قال أبو سفيان: - لا .
- هل كان من أبائه من ملك.؟ قال أبو سفيان: - لا .
- فأشراف الناس اتبعوه أم ضعفائهم.؟ قال أبو سفيان:- بل ضعفائهم. 
- أيزيدون أم ينقصون.؟ قال أبو سفيان: - بل يزيدون. 
- فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه.؟ قال أبو سفيان: - لا. 
- فهل تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال.؟ قال أبو سفيان: - لا. 
- فهل يغدر.؟  قال أبو سفيان: - لا. 
- فهل قاتلتموه.؟  قال أبو سفيان: - نعم.
- فكيف كان قتالكم إياه.؟ قال أبو سفيان: - الحرب بيننا وبينه سجال.
- ماذا يأمركم.؟ قال أبو سفيان: - يأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة. 
فقال هرقل: 
- فإن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي، وقد كنت أعلم أنه خارج، ولم أكن أظن أنه منكم.. ثم أضاف:   
- فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه، ثم دعا بكتاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقرأه وأمر بإخراج من عنده.

 قال أبو سفيان:
- فمازلت موقنا بأمر رسول الله أنه سيظهر حتى أدخل الله عليَّ الاسلام
أما هرقل فقد أمر لحامل الكتاب دحية بن خليفة الكلبي بمال وكسوة ولما كان دحية بحسمي في الطريق لقيه ناس من جذام فقطعوها عليه فلم يتركوا معه شيئا.
فجاء رسول الله قبل أن يدخل بيته فأخبره.
فبعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) زيد بن حارثة إلي حسمىي وراء وادي القري في خمسمائة رجل.
فشن زيد الغارة علي جزام، فقتل فيهم قتلا ذريعا واستاق نعمهم ونساءهم فأخذ دحية من النعم ألف بعير ومن الشاء خمسة آلاف، والسبي مائة.
قال الأب:
- وأحداث كثيرة حدثت في جمادي الأخرة ولكن نكتفي ليكون بحثا شيقا يسهل استعابه.
قال أحمد:
- وحتى ترحموني من الكتابة على الكمبيوتر
فضحك الجميع.
****

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم.. نادية كيلاني